الصفحة الرئيسية أخبار ومقالات كيف تصمم موقعك الإلكتروني ؟

كيف تصمم موقعك الإلكتروني ؟

هل تَعرف أن أكثر من 56% من عمليات البحث يومياً عبر الشبكة العنكبوتية تكون عن سلع وخدمات؟، وهل تعلم أن الشركات التي لديها موقع إلكتروني به أكثر من 55 موضوع تزداد مبيعاتها بمعدل 77% شهرياً؟.

الإحصائيات السابقة ما هى الإ نقطة بسيطة لتبين لك إلى أي مدى وصلت أهمية الموقع الالكتروني في الوقت الحاضر، وبشكل خاص في الشركات والمؤسسات التجارية، فانقرضت تلكَ الطُرق والوسائل القديمة في التسويق؛ وأصبحنا نعيش الآن في عصر العولمة التكنولوجية.

 

وأهمية الموقع الإلكتروني تُقودنا إلى نُقطة أخرى والتي تعد حجر الأساس الذي يترتب عليهِ كل شيء، وهو التصميم الخاص بالموقع، فهو أحد العناصر المهمة التي تحكم مدى نجاح الموقع من عدمهُ، لذلكَ يجب إعطاء التصميم القدر الكافي من الاهتمام، ومراعاة أهم البنود التي تساعدك على النجاح، والتي نقدمها لك من خلال المقال التالي.

ولكن نتعرف معًا أولًا على أنواع الموقع الإلكترونية وكذلك أهميتها بالنسبة للشركات والمؤسسات.

أنواع المواقع الإلكترونية

يُعرف الموقع الإلكتروني بأنه تلك المساحة الإلكترونية التي يتم حجزها عبر الشبكة العنكوبتية وذلك تحت نطاق معين، ويتم تعبئة تلك المساحة فيما بعد بالوسائط المتعددة سواء الصور، أو الصوت، أو المواد السمعية أو مقاطع الفيديو وغيرها من الأشياء، ويكون ذلك بغرض مُعين.

تَتنوع وتتعدد المواقع الإلكترونية طبقاً للهدف المنشود منها، فعلى سبيل المثال قد يكون الهدف المقصود من الموقع هو تسويق وبيع المُنتجات بشكل مباشر عبر الانترنت، أو مُجرد تعريف بالمُنتج والشركة أوغيرها من الأغراض، لذا نجد أن هناك العديد من أنواع المواقع الالكترونية.

     1. مواقع إلكترونية إخبارية

يتضح غرض تلك المواقع من اسمها publisher Website، حيثُ تتخصص في مجال الأخبار، فَتُقدم لمتابعيها بشكل يومي ومُستمر محتوى إخباري، وقد تتخصص تلك المواقع في مجال إخباري بعينه كموقع رياضي، أو موقع إقتصادي، وغيرها، كما قد يكون موقع منوعات بحيثُ يحتوي على العديد من الأقسام ويُقدم أخبار في كل قسم بالإضافة إلى التحليلات والتقارير الشاملة.

كما إنها قد تهتم بنطاق جغرافي معين، مثل مصر، أو السعودية، وقد تقدم أخبار حول العالم، وكل ذلك يُحددهُ صاحب الموقع وفقًا لرؤيتهُ وأفكارهُ، وتُعد تلك المواقع هى الأكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة، خاصة أن البعض اتخذها مصدر للربح من الإنترنت عن طريق تحسين الموقع والحصول على عدد كبير من الزيارات وبالتالي إمكانية وضع إعلانات على الموقع للشركات مُقابل نسبة مُحددة من الربح.

      2. مواقع إلكترونية شخصية:

الموقع الإلكتروني الشخصيPersonal Website" ":- هو الموقع الذي يقوم شخص ما بإنشائهُ للتعريف عن نفسهُ وخبراته السابقة، وكذلك عرض أفكاره وآرائه الشخصية والناتج الفكري والأدبي الخاص بهِ، كما قد يَستخدم الموقع لإنشاء حوار مع الزوار حول قضية أو فكرة مُعينة.

وينشئ مثل تلك المواقع الأشخاص الذين يبحثون عن الشهرة وزيادة عدد المُتابعين لهم، فيُمكنهم الموقع من الوصول إلى عدد كبير من الزوار وبالتالي زيادة الشهرة، وجدير بالذكر أن أغلب أصحاب تلكَ المواقع يَعتمدون على الاستضافات المجانية التي تُقدمها بعض الشركات.

      3.مواقع إلكترونية تعريفية

تلك المواقع يكون الغرض منها التعريف فقط، بمعنى أن تقوم الشركة بإنشاء موقع خاص بها عبر الشبكة العنكبوتية للتعريف بالشركة ونشاطاتها، وخدماتها، ومنتجاتها، وعملائها وكذلك كافة العروض التي تُقدمها لعملائها.

ولكن لا تقوم بالبيع عبر الإنترنت، فالغرض فقط الوصول للعُملاء ومن يرغب في الشراء يذهب للفرع أو المقر الرئيسي للشركة، وتقوم الشركات بالترويج للموقع، واستخدام الإعلانات الممولة وغيرها من الوسائل للحصول على أكبر عدد من الزيارات وبالتالي توسيع قاعدة العملاء.

      4. مواقع إلكترونية للتجارة " مواقع بيزنس"

ذلك الموقع يكون الغرض منه بيع العديد من المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، مع توافر وسائل الدفع الإلكتروني، حيث يستطيع الشخص اختيار ما يَروق لهُ من منتجات معروضة عبر الموقع والدفع بشكل مباشر، ثُم يصل إليهِ المُنتج في العنوان الذي قام بتحديدهُ، ولعل أشهر مثال على تلك المواقع هوAmazon.com

 

 

أهمية الموقع الإلكتروني لشركتك

 

تواجد شركتك اليوم على الشبكة العنكبوتية أمر لا مفر منهُ، فنحن اليوم في عصر العولمة التكنولوجية والتي من المتوقع أنها خلال سنوات قليلة قادمة سوف تقضي بشكل تام على طُرق التسويق التقليدية، فإذا لم يكن لمشروعك أو مؤسستك موقع إلكتروني فبادر الآن بإنشائه فلا يوجد وقت لتُهدرهُ، فالموقع الإلكتروني لمؤسستك أو شركتك تكمن أهميته فيما يلي.

  • توفير الوقت عليك وعلى العملاء

بكل تأكيد تُلاحظ في مشروعك تكرار مجموعة من الأسئلة الشائعة بين العُملاء، ويستوجب على موظفي الشركة الرد على نفس الأسئلة لكل عميل على حده مما يؤدي إلى إهدار الوقت والذي كان من المُمكن استغلاله في شيء آخر.

وهذا ما يُقدمهُ لكَ الموقع الإلكتروني؛ إذ يمكنك تجميع كافة الأسئلة الشائعة بين العُملاء ووضع الإجابات لها على إحدى صفحات الموقع، فيمكن لأي زائر معرفة الإجابة بشكل مُباشر، فيوفر وقتك ووقت العميل في نفس الوقت، كما أنه يكون على علم بكافة التفاصيل قبل الاتصال وطلب السلعة أو الخدمة.

  • تحسين قدرتك على المنافسة

في الطرق التقليدية للتسويق أو الإعلان مثل الجرائد والصحف والإعلانات التليفزيونية، سوف تجد عدداً هائلاً من الشركات المنافسة سواء المحلية أو العالمية التي تتمتع بميزانيات ضخمة وتُخصص نسبة كبيرة جدًا للإعلانات، فيقومون بحملات إعلانية واسعة وضخمة تتكلف ملايين الدولارات، مما يصعب على إعلانك خوض عملية المنافسة والوصول للجمهور.

وقد جاء الموقع الإلكتروني ليحل تلك المُشكلة، فبمجرد امتلاك مؤسستك لموقع الإلكتروني ذو تصميم سهل وبسيط أصبح مثلك مثلهم، بل تستطيع التفوق عليهم والوصول لأكبر قدر من العملاء عن طريق الاهتمام بموقعك وتهيئتهُ بشكل جيد لمحركات البحث حتى تزداد نسبة ظهوره ويستطيع التصدر في الصفحات الأولى، ويفضل في ذلك الاستعانة بخبراء SEO  حيث يستطيعون مُساعدة موقعك بشكل أكبر، وهناك العديد من الشركات اليوم التي تُقدم لك تلك الخدمة وبأسعار زهيدة غير مُكلفة على الاطلاق.

  • انخفاض التكلفة

لعل أهم ما يُميز الموقع الإلكتروني أنه مُنخفض التكلفة ولا يُقارن على الإطلاق بالطرق القديمة في التسويق، فكنت تحتاج إلى صرف مبالغ طائلة لعمل إعلان بسيط في جريدة أو مجلة، كما أن نسبة وصولهُ تكون مُنخفضة، فأنت في غناء تام عن ذلك بموقع شركتك الإلكتروني.

فمهما تكلف الموقع الإلكتروني لن يُكلفك بالكامل ربع ما كُنت تتحملهُ عند قيامكَ بحملة إعلانية واحدة

  • زيادة الثقة

لا يسمع أحد منا اليوم اسم شركة أو مؤسسة الإ ويكون أول ما يقوم به هو التوجه لمحركات البحث للتأكد من مدى مصداقيتها ورأي العُملاء بها، فالموقع الإلكتروني يرفع من ثقة العُملاء في شركتك.

  • سهولة التحديث والتطوير

من خلال الموقع الإلكتروني تستطيع تطوير وتحديث أي معلومات خاصة بالمنتجات وأسعارها وأنواعها في أي وقت مُمكن، كما يُمكنك تحديث أي بيانات خاصة بالشركة نفسها في أي وقت تريده، وهو ما كان يصعب تحقيقهُ بالطرق التقليدية.

  • معرفة اقتراحات العُملاء والاستفادة منها

كثيراً ما يكون لدى العملاء عدد من الاقتراحات التي تكون مُجدية للمشروع أو المنتج تُساعده على التحسين والوصول إلى درجة أعلى من الكفاءة، ومن خلال الموقع الإلكتروني تصل إلى تلك الاقتراحات عن طريق نموذج تضعهُ مثلًا في نهاية الصفحة يطلب من العميل ترك أي اقتراح يريده، ثم يتم جمع الاقتراحات ومناقشتها مع الإدارة واختيار المُناسب منها.

  • تكسير الحواجز الجغرافية والمكانية

يُمكنك من خلال الموقع الإلكتروني الوصول إلى أكبر قدر من العُملاء في مختلف الأنحاء، حيث لم يعد هُناك أي حواجز مكانية أو جغرافية تمنع وصول الإعلان لهم، وبذلك تخلق أسواق جديدة لمنتجك كان من المستحيل الوصول إليها بدون الموقع.

 

 

البنود التي يجب مراعاتها أثناء تصميم موقعك الإلكتروني

 

لكي يُحقق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك هدفهُ المنشود بشكل تام، هُناك عدد من المعايير والعوامل التي يجب عليك مُراعاتها جيداً مُنذ اللحظات الأولى للتفكير في إنشاء الموقع، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:-

  • وضع الهدف:- قبل الشروع في أي شيء عليك تحديد الهدف من الموقع، مثل أن يكون هدفك التعريف فقط بالشركة ومنتجاتها، أو أن يكون القيام بعمليات البيع الإلكترونية، أو غيرها من الأهداف.
  • الاسم:- يُعد اسم الموقع من أبرز الأشياء التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية التصميم، فيجب عليك أن تعد مجموعة من الأسماء والاقتراحات التي ترغب في تسمية موقعك بها، بحيث إذا وجدت أن أحدى الأسماء مُستخدم من قبل يكون لديك بديل آخر، ولكن راع أن يكون العنوان قصير ويسهل حفظهُ، ويدل على نشاط الموقع، فكل تلك العوامل تساعدك على مزيد من النجاح، فالموقع يُصبح أكثر رسوخًا في ذهن الزائر، ويقوم فيما بعد بالدخول إليهِ بشكل مباشر وهو ما يُحسن موقعك عبر محرك البحث جوجل.
  • البساطة:- دائمًاعند تصميم الموقع اجعله بسيطاً في تكوينه، حيث يستطيع الزائر التنقل بسهولة بين صفحاته ومعرفة كافة المعلومات التي يُريدها، وفي نفس الوقت اجعل به بعض عناصر الجذب التي تشد القارئ وتبقيه أكبر فترة ممكنة، فعليك شرح كافة تلك العناصر والتصميم الذي تريده للشركة أو المُصمم الذي قُمت بالتعاقد معهُ.
  • الاستعانة بمتخصصين:- تعد الشركات الخاصة والتي تقدم لك خدمة الترويج وتصميم المواقع الإلكترونية أفضل الأشخاص الذين يُمكنك الاستعانة بهم.

فتلك الشركة تُهيئ الموقع من كافة النواحي بحيث ترفع من ترتيبه بين المواقع في ظل العدد الهائل من المواقع الإلكترونية المُنافسة.

  • المحتوى:- يجب عليك الاهتمام  بالمحتوى اهتماماً بالغاً، فإذا كنت تقدم المنتج للعملاء، عليكَ اختيار كل كلمة تكتبها بعناية بحيثُ تبين للزائر مزايا المنتج أو الخدمة، وكذلك مدى الإشباع الذي يُمكن أن يُحققه لهُ، ويُفضل عمل قسم من الموقع لمقالات تخص المجال بوجهِ عام والاستمرار في التدوين المُستمر بها.
  • التطوير المُستمر:- عليك دائماً أن تكون في الصورة وتحرص على أن تُقدم كل ما هو جديد ومُبتكر سواء عروض، أو أسعار، أو مزايا في المنتج نفسهُ، كما عليكَ أن تُتابع مواقع المُنافسين بكل دقة وتحللها وتَعرف نقاط القوة والضعف بها، وتُحاول تقديم الأفضل وتلاشي الأخطاء.

اقرا ايضا

دليلك للإستثمار في اعلانات شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي هي سبيلك الآن لتستثمر بشكل رابح ومضمون، لذا يجب أن تتعرف على كيفية استغلالها كمنصات للإعلان عن منتجك أو خدمتك،...

كيف تصل لعملائك عبر تويتر ؟

قديماً كان أصحاب الشركات، المؤسسات، أو أي فرد يمتلك منتجاً ويحاول الوصول لأكبر عدد من العملاء يستخدم الوسائل الدعائية والإعلانية سواء...

كيف توظف الإنترنت لخدمة نشاطك التجاري ؟

ساعدت شبكة الإنترنت وما تقدمه من إمكانيات ووسائل كالمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المتعددة التي من خلالها يتم...

كيف أبدأ في عمل موقع الكتروني ؟

أصبح وجود موقع لشركتك أو مؤسستك على الإنترنت ضرورة من ضرورات العمل والبيزنس لا سيما في عصر تطور الإنترنت وأصبح نصف سكان الكرة الأرضية...